البترول في المغرب .. معطيات جديدة وتفاصيل مثيرة

منح المغرب مؤخرا لشركة إيني بتصريح لإجراء عمليات التنقيب واستخلاص النفط بمياه مدينة طرفاية ، وبمحادات جزر الكناري الاسبانية.

وستعمل الشركة على إنجاز عمليات التنقيب عن البترول في المغرب على مساحة تقدر ب 23.900 كيلومتر مربع وعلى عمق 1000 متر تحت سطح البحر. كما ستجرى المسوحات الطبوغرافية بمدن سيدي إفني وطانطان وترفاية. وبموجب الاتفاقية المبرمة بين المغرب وشركة إيني فإن هذه الاخيرة ستستحوذ على حصة 75٪ من البترول المكتشف والباقي سيتم تفويته للمكتب المغربي للهيدوكربورات.

ووقد تلقت الشركة المذكورة التصريح بعد أن أجرى المغرب تحليلات قياس الأعماق ذات دقة عالية جدا بواسطة معدات تقنية وأقمار صناعية.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت السلطات المغربية عن إنشاء منطقة صناعية في مدينة طرفاية على مساحة تقدر ب 35 هكتار وبكلفة تصل إلى 80 مليون درهم. وستحتوي المنطقة على خدمات الصرف الصحي والكهرباء والاتصالات الهاتفية والإضاءة العامة.

والجذير بالذكر، انه تم ترخيص شركات عالمية كبرى مختصة في التنقيب على البترول خلال السنوات الماضية، مثل بورا فيدا إنرجي، كوسموس، سان ليون، ريبسول، جينيل إنرجي، كيرن، شوفرون، لونغريتش وغيرها. والتي تقوم بالتنقيب عن البترول ومباشرة عمليات استكشافية موسعة خاصة في المناطق الساحلية الممتدة من مدينة الجديدة إلى مدينة الداخلة.

 

Post Author: هسبريس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*