الصحة في المغرب.. الواقع المرير والإكراهات المادية

يعد مجال الصحة في المغرب الأكثر انتقادا من طرف المواطنين. كما أن الملك محمد السادس عبر في عدة خطاباته عن امتعاضه من المنظومة الصحية في المغرب، كان آخرها في خطاب وجهه إلى البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية لسنة 2018.

فما هي الأسباب التي تجعل المغرب متخلفا في هذا المجال؟

لدى المغرب عدد غير كاف من الأطباء، فمعدل الأطباء هو نصف طبيب لكل 1000 شخص. أما معدل الأسرة في المستشفيات فهو سرير واحد لكل 1000 شخص، وهو عدد مخجل. بالإضافة إلى ذلك، فنسبة الحصول على المياه الصالحة للشرب هي 82 في المائة،  ونسبة الصرف الصحي 75 في المائة من عدد السكان في المغرب. كما تعاني المستشفىيات والمراكز الصحية من سوء الصيانة، وعدم قدرتها على تلبية الطلب المتزايد على الرعاية الصحية. ولا تتوفر المستشفيات في المغرب سوى على 24 ألف سرير  مقابل ستة ملايين مريض كل سنة، بما في ذلك ثلاث ملايين حالة في المستعجلات. كما أن الميزانية المرصودة للصحة في المغرب لاتتعدى 1.1 فى المائة من اجمالى الناتج الخام.

الأمراض الشائعة في المغرب

الأسباب الرئيسية للوفيات في المغرب هي أمرض القلب والشرايين والضغط الدموي بنسبة 20 في المائة ثم الوفيات الناجمة عن الحمل والولادة بنسبة 9.3 في المائة ثم أمراض السرطان بنسبة 8.5 في المئة؛ ثم أمراض الغدد ، والتغذية  بنسبة 7.6 في المائة، ثم أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 6.9 في المائة، ثم الأمراض المعدية والطفيلية بنسبة 4.7 في المائة.

مما يستوجب على الدولة تعزيز البحث والتكوين الطبي في مجال الأمراض المذكورة لتخفيض عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض خصوصا في المناطق النائية.

سوء تغدية الأطفال في المغرب

تغيرت التغذية بشكل كبير في المغرب خلال السنوات العشرين الماضية. وذلك نظرا للتغيرات السريعة التي يعرفها البلد، من حيث النمو الديموغرافي،واتساع المجال الحضري والنمو الاقتصادي المطرد والكبير. ويوجد لدى المغرب عدد متزايد من المستهلكين للمواد الغدائية الجاهزة أو المعلبة خصوصا من بين الأطفال. فقد بلغ معدل سوء تغذية لدى الأطفال في المغرب 8٪. مما قد يؤثر على مستوى الصحة في المستقبل لهذا البلد.

الصحة المغربية مقارنة بالصحة في الدول الأخرى

تختلف الصحة المغربية مقارنة بالصحة في دول أخرى اختلافا كبيرا.  فمتوسط ​​العمر المتوقع في بعض البلدان هو 82 عاما، أي 1.1  أطول من المتوسط ​​العمر في المغرب. بحيث أن متوسط ​​العمر المتوقع للمغرب ، وهو 74 سنة،كما يحتل المغرب المرتبة 90 بين العالم. أما بالنسبة لمعدل وفيات الرضع في المغرب فهو 23.7 حالة وفاة لكل 1000 ولادة، وهو عدد مقلق من الوفيات مقارنة بعدد من الدوال والتي لا يتعدى عدد الوفيات فيها 3  لكل 1000 ولادة.

Post Author: هسبريس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*