الفوسفات المغربي في المزاد العلني في جنوب إفريقيا

الفوسفات المغربي في المزاد العلني في جنوب إفريقيا
الفوسفات المغربي في المزاد العلني في جنوب إفريقيا

فعّلت السلطات في جنوب إفريقيا قرارا للمحكمة العليا، بإطلاق مزاد علني لبيع 55 ألف طن من الفوسفات المغربي، حجزت العام الماضي في قضية السفينة تشري بلوسوم.

وبحسب مصادرنا، فإن قيمة شحنة الفوسفات المغربي في المزاد العلني حددت بمليون دولار، واستندت السلطات في خطوتها إلى قرار محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق مع المغرب، الذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الاتفاق.

وأوقفت السفينة تشري بلوسوم، التي تحمل علم جزيرة مارشال، وهي محملة بشحنة الفوسفات المغربي، في ميناء “بورت إليزابيث” جنوبي إفريقيا في مايو الماضي، بعد أن قضت إحدى محاكم جنوب إفريقيا بضرورة بقاء السفينة في الميناء حتى تحسم القضية، نظرا لكون الشحنة قادمة من الصحراء الغربية.

وأصدرت المحكمة العليا في “بورت إليزابيث” الشهر الماضي، حكما يقضي ببيع شحنة الفوسفات المغربي في المزاد العلني ، وذكر الموقع الإلكتروني لشركة “كلير أسيت” في توضيح:

“سيتاح تحليل مختبري مستكمل للعينات هذا الأسبوع لتحديد الخواص الفيزيائية والكيميائية للبضائع”.

ونشرت الموقع قضية مماثلة العام الماضي، عندما حاولت جبهة “البوليساريو” مصادرة شحنة فوسفات مغربي في بنما، قبل أن تصدر المحكمة العليا هناك قرارها بأن القضية سياسية، والمحكمة لا يمكنها البت في أمور كهذه احتراما للقانون الدولي.

من جهته، قال مسؤول في جبهة البوليساريو: سنكون سعداء بأي نتيجة تحصل من البيع، في حين أكد مسؤول آخر في الجبهة، أن أي أموال جمعت ستنقل إلى البوليساريو ويمكن أن تستخدم في قضايا مماثلة.

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قال في تصريح سابق:

إن خطوة حجز الفوسفات تمثل مناورة جديدة من طرف خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية…هذه المناورة سيكون مصيرها الفشل كما فشلت مناورات سابقة.

ولم يصدر عن السلطات المغربية أي رد أو توضيح بخصوص بيع شحنة الفوسفات المغربي في المزاد العلني  في جنوب إفريقيا.

خبر الأسبوع

شاهد إطلاق نار كثيف في إحدى القصور الملكية السعودية بالعاصمة الرياض

شاهد إطلاق نار كثيف في إحدى القصور الملكية السعودية بالعاصمة الرياض

إطلاق نار كثيف في إحدى القصور الملكية السعودية بالعاصمة الرياض. ولم يكن الملك سلمان بن عبد العزيز بالقصر الملكي لحظة تعامل القوات السعودية مع  الطائرة دون طيار بمنطقة الخزامي بالعاصمة الرياض. وقد كان الملك سلمان بمزرعته [...]