بمعدل 34%.. المغرب يحطم الأرقام القياسية في مجال الطاقة المتجددة في أفريقيا

بمعدل 34%.. المغرب يحطم الأرقام القياسية في مجال الطاقة المتجددة في أفريقيا

قال مصطفى الباكوري رئيس الوكالة المغربية للطاقة المتجددة (mazen) أن 34٪ من الطاقة الكهربائية المنتجة في المغرب خلال سنة 2017 تأتي من مصادر الطاقة المتجددة .


وأضاف الباكوري اليوم في تصريحات للوكالة الرسمية لخطة عمل البحر المتوسط ​​بعد جلسة استماع مع الملك محمد السادس في الدار البيضاء، أن المغرب تعهد بأن يتم توليد 42٪ من الكهرباء سنة 2020 و 52٪ سنة 2030.


كما
التقى العاهل المغربي اليوم مع مختلف رؤساء قطاع الطاقة لاستعراض التقدم المحرز في مختلف المشاريع الطاقة المتجددة التي تم إطلاقها في البلاد.


وقال الباكوري أنه سنة 2018 سيتم تشغيل المراحل الأخرى ل
لطاقة المتجددة بمصنع الطاقة الشمسية الحرارية في مدينة ورزازات جنوب البلاد (نور إي، نور إيف)، فضلا عن التوسع في مصانع مدينة العيون ومدينة بوجادور، في الصحراء.

ويهدف المشروع الضخم لمحطة ورزازات الحرارية الشمسية، الذي افتتح في فبراير 2016، إلى الوصول إلى 2000 ميجاوات بحلول عام 2020.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية إن محطة الطاقة الشمسية الأخرى التي ستقع في منطقة ميدلت (المركز) والتي تهدف إلى إنتاج 800 ميجاوات تعرف تقدما ملحوظا، كما أعلن أنها ستعمل بحلول عام 2019.

وفيما يتعلق بالطاقة الريحية، قال الباكوري أنه سيتم تشغيل محطات جديدة بسعة 300 ميجاوات، وسيتم إطلاق مشاريع جديدة في ميدلت وتازا (شمال شرق المغرب).