عاجل .. نيسان تسحب أكثر من مليون سيارة بسبب مشكلة خطيرة في المحرك

عاجل .. نيسان تسحب أكثر من مليون سيارة بسبب مشكلة خطيرة في المحرك

أعلنت شركة نيسان اليابانية للسيارات سحب 1.21 مليون سيارة بعدما تبين أنها لم تخضع للمعاينة طبقا للقواعد المطلوبة لسلامة السيارات.

وأعلنت نيسان التي دخلت في شراكة مع رينو الفرنسية منذ 1999، في بيان أن حوالي 1.21 مليون سيارة تم إنتاجها ما بين أكتوبر 2014 وسبتمبر 2017 تعاني من مشكل خطير في المحرك (القابض وعلبة التروس) يمكن أن يتسبب في حادث مميت على الطريق.

كما صرح رئيس الشركة هيروتو سايكاوا خلال مؤتمر صحافي في مقر المجموعة في يوكوهاما بضاحية طوكيو إنها مشكلة في غاية الخطورة.

وقال رئيس شركة نيسان : أين ومتى وكيف بدأ كل هذا، لا يمكن حتى لشخص في موقعي تحديد ذلك. وقد قدر سايكاوا كلفة عملية سحب السيارات بـ 2 مليار درهم.

كما أعلنت نيسان عن تعليق تسجيل حوالي 60 ألف سيارة من 21 طراز أنتجت قبل 20 سبتمبر 2017 وما زالت مخزنة في مصانعها، بسبب عمليات معاينة أجريت بصورة غير مطابقة للمعايير الدولية في ست مواقع من الإنتاج.

وأوضحت الشركة أن السيارات تم الكشف عليها من طرف فنيين غير مرخص لهم لمعاينة السيارات  ولا يملكون التراخيص المطلوبة للسيارات المعدة للتصدير.

وأوردت الصحافة أنه تم الكشف عن المسألة في سبتمبر الماضي خلال عملية تفحص قامت بها وزارة النقل اليابانية. وتجري الوزارة عمليات تثبت مماثلة لدى شركات السيارات الأخرى.

وقد سجلت أسهم نيسان المزيد من التراجع في السوق، إذ أن سحب هذا العدد الكبير من السيارات ورفع العديد من الزبناء دعوى قضائية ضد الشركة، انعكس حتما على صورة وحسابات نيسان، شريكة رينو وميتسوبيشي موتورز.

بالاضافة الى ذلك، فالخدمة بعد البيع لشركة نيسان المغرب (أطو هول)، وفي حالة وقوع العطب المذكور، قد تخلق بعض المتاعب لصاحب السيارة. مما قد يدفع البعض الى رفع دعاوى قضائية ضد أطوهول بالنظر الى الكم الهائل من سيارات نيسان التي قامت ببيعها ما بين سنتي 2014 و 2018.