فاتح ماي .. اليوم العالمي للعمال في المغرب يعرف تشنجا بين الحكومة المغربية والطبقة العاملة

فاتح ماي .. اليوم العالمي للعمال في المغرب يعرف تشنجا بين الحكومة المغربية والطبقة العاملة

يستقبل المغاربة فاتح ماي اليوم العالمي للعمال على نبض غليان في الشارع المغربي بعد حملة المقاطعة لبعض المنتجات الاستهلاكية وكذا تصلب موقف الحكومة المغربية فيما يتعلق بالزياداة في الأجور في ظل الحوار الاجتماعي.

بهذه المناسبة العالمية وجهت منظمة العفو الدولية أمنيستي المغرب انتقادات إلى الأوضاع في البلاد، والتي يعيشها العديد من العمال والموظفين، داعية الحكومة المغربية إلى اتخاذ تدابير واقعية لحماية حقوق الإنسان، والوفاء بتحسين الواقع  المعيشي لهذه الفئة من الشعب المغربي التي تحتضر حقوقها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، كالحق في المسكن والتعليم، واالصحة والعمل.

واعتبرت المنظمة الدولية أن خيبة الأمل الكبيرة، التي يعيشها المغاربة تنعكس بوضوح في تدني المشاركة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وفي المحاولات المتكررة للشباب للهجرة من البلاد على الرغم من المهالك، التي تنطوي عليها، وتزايد زخم الحراك الاجتماعي في شتى أنحاء البلاد، من حراك الريف، وانتفاضة العطش في زاكورة، إلى الأحداث، التي هزت أخيرا مدينة جرادة.

ويخلد المغرب هذه السنة فاتح ماي اليوم العالمي للعمال على إيقاع تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية، والإقرار الرسمي بفشل النموذج التنموي، وازدياد خيبة أمل المواطنين في قدرة الحكومة على تلبية المطالب الاجتماعية، والاقتصادية، من قبيل توفير الشغل، والسكن اللائق ، وتحسين الأجور والتي عرفت تقهقرا منذ 2011، والقضاء على الرشوة والفساد …

كما أن بحث المغرب عن نموذج تنموي جديد، يجب أن يأخذ بعين الإعتبار الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية وحقوق الإنسان ضمن أولوياته الأساسية الكبرى.

خبر الأسبوع

وفاة ابن المجاهد عمر المختار عن عمر ناهز 97 سنة

وفاة ابن المجاهد عمر المختار عن عمر ناهز 97 سنة

تداول نشطاء موقع التدوينات القصيرة “تويتر“، أنباء عن وفاة الشيخ محمد، الابن الوحيد للمجاهد الشيخ عمر المختار بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 97 عاما. وأوضحت التدوينات أن الشيخ محمد، الذي قارب على [...]