كيف ستكون حرب المغرب مع ميليشيات البوليساريو ؟

كيف ستكون حرب المغرب مع ميليشيات البوليساريو ؟

نشرت وسائل الاعلام مؤخرا أخبار تتحدث فيها عن احتمال وقوع حرب في الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وذكرت نفس المنابر الاعلامية أن المغرب قد أرسل مروحياته وأسلحته الثقيلة نحو منطقة الكركرات استعدادا لخوض حرب محتملة ردا على مناورات جبهة البوليساريو في المنطقة.

وقد قام الجيش المغربي بحشد مئات الجنود ردا على وضع الشرطة المدنية التابعة للبوليساريو حاجزا عسكريا أمام قافلة رالي مونكو دكار في المركز الحدودي الذي يربط بين المغرب وموريتانيا.

ولقد عانت منطقة الصحراء من حرب باردة كاذت أن تندلع سنة 2017. لكن هذه المرة فالخطر جدي، فقد ينجرف كلا الطرفين إلى إعادة سناريو حرب الرمال  والتي اندلعت بين المغرب والجزائر في أكتوبر من عام 1963 بسبب مشاكل حدودية.

من المعروف أن شخصية وطباع السكان الصحراويين المنتمين إلى جبهة البوليساريو قد تبلورت في بوتقة حرب المغرب والجزائر. وقبل ذلك كان هناك الاستعمار الاسباني الرهيب الذي لم يرحم السكان المحليين الصحراويين.  بالإضافة لذلك تشتعل نفوس الصحروايين المنتمين إلى جبهة البوليساريو برغبة تصفية الحساب بالكامل مع المغرب في الصحراء.

وقد أرسل المغرب قوة جدية إلى المنطقة بما في ذلك السفن ومروحيات الدرك الملكي والذبابات والمدافع وهي الأكبر منذ النزاع المسلح بين المغرب وجبهة البوليساريو ما بين 1979 و1991.

طبعا يدرك سكان الصحراء الوضع تجاه المنطقة. ولكن الجميع يعلمون أن الصراع في الصحراء مرتبط بقوى أوروبية تسعى الى اضعاف المغرب والجزائر. فبعد انجلاء الاستعمار الرسمي من البلدين تم زرع بوادر الفتنة كان أنسبها جبهة البوليساريو.

وبدون شك أقحمت جبهة البوليساريو نفسها في تلك اللعبة الشيطانية وهي الآن لن تقبل بنزع سلاحها بل ستذهب برجليها إلى الموت وهلاك.

 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*