هجوم بالاسلحة الكيمياوية على طرابلس

هجوم بالاسلحة الكيمياوية على طرابلس
هجوم بالاسلحة الكيمياوية على طرابلس

فى انباء عاجلة وردتنا وعبر اكثر من مصدر ان المليشيات الارهابية تستعد لاطلاق هجوم كبير خلال ساعات داخل طرابلس الليبية .

على امتداد الاسبوع الفائت وحتى اللحظة تستعد الجماعات الارهابية والتى تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس لمعركة كبرى حشدت لها الالاف من عناصرها وكميات هائلة من الاسلحة الثقيلة والمتوسطة من مختلف العيارات .

لكن الجديد هذه المرة ان قيادات هذه الجماعات قد زودت افرادها ومقاتليها بمهمات تحتوى على غاز السارين وهو سلاح قاتل وفتاك ومصنف وفقا لمنظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية كأحد اسلحة الدمار الشامل .

تعد مدينة طرابلس اكبر مدن ليبيا ويبلغ سكانها زهاء المليون ونصف المليون وهو ما يعد خطرا داهما يهدد حياة هؤلاء حال استخدام هذه الجماعات لهكذا سلاح .

يعد السارين مركز فسفوري عضوي وهو سائل عديم اللون والرائحة يستخدم كقاعدة للأسلحة الكيميائية لفعاليته الشديدة كعامل عصبي. تم تصنيف السارين كسلاح دمار شامل في قرار الأمم المتحدة رقم 687 .

حُظر إنتاج وتخزين السارين بعد معاهدة الأسلحة الكيميائية عام 1993 والتي صنفته ضمن مواد الجدول الأول.

حتى في التركيزات المنخفضة جداً، يمكن أن يتسبب السارين في الوفاة في غضون دقيقة بعد التعرض المباشر لجرعة قاتلة، حيث يتسبب في الاختناق نتيجة شلل عضلة الرئة، ويمكن إنقاذ الشخص بعلاجه سريعاً ببعض الترياقات، مثل الأتروپين أو البيپريدن. في حالة تعرض الشخص لجرعة غير قاتلة، وبعد حصوله على العلاج الطبي الفوري، قد يعاني من مشكلات عصبية دائمة.

السارين،هو أحد عوامل الحرب الكيماوية بشرية الصنع ويصنف كعامل أعصاب. عوامل الأعصاب هي أكثر عوامل الحرب الكيمائية المعروفة سمية وسرعة في التأثير .

السارين عبارة عن سائل رائق، بلا لون أو طعم، ولا تكون له رائحة حينما يكون نقيًا، ولكن يمكن أن يتبخر السارين ليصبح بخارًا (غاز) وينتشر في البيئة.

تجدر هنا الاشارة أن السيد احمد قذاف الدم المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية وعبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قد ناشد المجتمع الدولى ومجلس الامن التدخل فورا انقاذا لحياة الالاف من المدنيين من سكان طرابلس .

يذكر أن ليبيا تقع تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة منذ 19/2/2015 الماضى ولا تزال بنود هذا الفصل سارية بحقها حتى الان.

خبر الأسبوع

وفاة ابن المجاهد عمر المختار عن عمر ناهز 97 سنة

وفاة ابن المجاهد عمر المختار عن عمر ناهز 97 سنة

تداول نشطاء موقع التدوينات القصيرة “تويتر“، أنباء عن وفاة الشيخ محمد، الابن الوحيد للمجاهد الشيخ عمر المختار بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 97 عاما. وأوضحت التدوينات أن الشيخ محمد، الذي قارب على [...]